إن الثروة البشرية هي الثورة الحقيقية لأي مجتمع من المجتمعات ويعتبر المتفوقون على رأس تلك الثورة نظراً لأهميتهم في مواجهة تحديات العصر الحديث مما دفع بالمهتمين بشؤون علم النفس والتربية بالكشف عن المتفوقين ومن لديهم تفكير ابتكاري وذلك بهدف رعايتهم والعناية بهم وتحقيق أفضل الوسائل البيئية الممكنة لاستثمار تفوقهم وفهم كوادر المستقبل لقيادة بلادهم
في جميع المجالات العلمية والتقنية والإنتاجية والخدمية، وعليهم تراهن الدول في سباقها للحاق بركب التطور في عصر أصبح يمثل امتلاك التقائه فيه جوهر الصراع والمنافسة بين أقطابه القوية وتلك التي تسعى لتجد لنفسها مكاناً تحت الشمس ..
من هو الموهوب ؟
هو الذي تتوفر لديه استعدادات و قدرات غير عادية , أو أداء متميز عن بقية أقرانه في مجال أو أكثر من المجالات التي يقدرها المجتمع و خاصة في مجالات التفوق العقلي و الإبداع و الابتكار و التحصيل العلمي و المهارات و القدرات الخاصة , ويتم اختياره وفق الأسس و المقاييس العلمية المحددة في إجراءات البرنامج .
وان السبب الرئيسي لاهتمام العلماء بتعريف الموهوب هو أن أي موهوب من الضروري له في أي مجال من المجالات أن يستخدم الخصائص الثلاث وهي قدرة عقلية عالية ، قدرة ابتكاريه مرتفعة ، دافع قوى للإنجاز والمثابرة .
سريع الفهم , حب الاستطلاع , حصيلة لغوية كبيرة , يعبر عن أفكاره بوضوح أكثر من سنه , رغبة في التميز و التفوق العلمي و الدراسي , يأتي بأفكار جديدة و نادرة , المثابرة وعدم الملل , الملاحظة , حلول للمشاكل التي تواجه , ذاكرة قوية , يكره الحفظ , يتسم بقدر كبير من الطموح.
طرق الكشف عن الموهوبين
تعددت طرق الكشف وتنوعت في العصر الحديث واشتملت على الآتي :
اختبارات الذكاء :
تعددت اختبارات الذكاء وتنوعت فمنها الاختبارات اللفظية مثل : اختبار ستانفورد بينه ، ومها الاختبارات الأدائية مثل : اختبارات وكسلر – الجانب الأدائي ، ومنها الاختبارات المصورة مثل : اختبار المفردات المصورة ، وكذلك هناك الاختبارات التي اشتملت على الجانبين اللفظي والأدائي مثل : اختبار وكسلر لذكاء الأطفال .
تعددت اختبارات الذكاء وتنوعت فمنها الاختبارات اللفظية مثل : اختبار ستانفورد بينه ، ومها الاختبارات الأدائية مثل : اختبارات وكسلر – الجانب الأدائي ، ومنها الاختبارات المصورة مثل : اختبار المفردات المصورة ، وكذلك هناك الاختبارات التي اشتملت على الجانبين اللفظي والأدائي مثل : اختبار وكسلر لذكاء الأطفال .
اختبارات الإبداع :
أشهر هذه الاختبارات اختبار تورانس للتفكير الإبداعي
. اختبارات التحصيل :
هي الاختبارات التي تركز على المفاهيم والمهارات الأكاديمية الأساسية التي يجب أن يتمكن الطفل منها في المرحل العمرية المعينة الموازية للمرحلة الصفية المكافئة .
هي الاختبارات التي تركز على المفاهيم والمهارات الأكاديمية الأساسية التي يجب أن يتمكن الطفل منها في المرحل العمرية المعينة الموازية للمرحلة الصفية المكافئة .
ترشيح المعلم :
يعد المعلم من أكثر الأشخاص التصاقاً ومعرفة بالطلبة ، ولذلك يعد حكم المعلم من المحكات التي تستخدم بكثرة في انتقاء الموهوبين .
اختبارات الاستعداد :من أشهر هذه الاختبارات اختبار الاستعداد المدرسي .
ترشيح الطالب لنفسه ( الترشيح الذاتي):
يسهم هذا الأسلوب في رفع الظلم عن الموهوبين ذوي التحصيل المتدني ، والذين لا يتم انتقائهم من خلال محك التحصيل أو ترشيح المعلم .
ترشيح الأهل:
يعد من المحكات التي يمكن استخدامها ولكن بحذر ، بسبب عدم إمكانية ضمان حياد الأهل في حكمهم .
ترشيح الزملاء:
يؤخذ بهذا المحك بسبب المعرفة اللصيقة للطلبة بعضهم البعض .
اختبار المقالة:
يعتبر هذا الأسلوب من الأساليب الفعالة في الكشف عن الموهوبين ، ويطلب من الطلبة كتابة مقال في موضوع يتم تحديده مسبقاً ويراعى في هذا الموضوع أن يكون من الموضوعات المسماة ذات النهاية المفتوحة – أي غير المقيدة – والتي تسمح للطالب بالإسهاب في الكتابة وإطلاق العنان لخياله للتعبير بحرية ، ومثالها الموضوعات التي تبدأ بــ : تصور ... ، أو افرض أن ... ، أو ماذا لو ... يتم تصحيح اختبار المقالة من قبل مختصين يتم تدريبهم على عملية التصحيح لاستخراج درجات على معايير مثل : الطلاقة ، المرونة ، والأصالة .
المقابلة الشخصية:
المقابلة الشخصية:
يسهم هذا المحك في التعرف على جوانب عدة في شخصية الموهوبين مثل : المثابرة ، القدرات القيادية ، تعدد الأنشطة ، وتنوع الاهتمامات .
قوائم رصد الخصائص السلوكية :
تقوم فكرة هذه النماذج على أن الموهوبين يشتركون ويظهرون أنماطاً وأشكالاً من السلوك التي يمكن رصدها ووضعها في قوائم وتوزيعها على مجالات أو أبعاد مثل : الخصائص القيادية والتي تظهر من خلال المبادرات أو علاقة الزملاء ، وصفات التعلم مثل : التساؤل والبحث والاهتمام والقراءة .
ورش العمل أو العمل الميداني :
تقوم فكرة هذا المحك على إلحاق الموهوب ببرنامج تدريبي في مجال اهتمامه لفترة زمنية قصيرة ( يومين أو ثلاثة ) حيث يصار بعد ذلك إلى انتقاء ذوي المثابرة والخصائص المتوافقة مع احتياجات البرنامج الخاص . أي أن الكشف يتم من خلال العمل الميداني أو في المعمل بناءً على ملاحظة الموهوب متضمناً ذلك الإنجاز والمثابرة.
المراجع :
الصفحة الخاصة ببرنامج رعاية الموهوبين لمدرسة الإمام البخاري .. تحت إشراف الاستاذ : علي العمودي
الصفحة الخاصة ببرنامج رعاية الموهوبين لمدرسة مالك بن الريب .. تحت إشراف الاستاذ : محمد العتيبي
يعطيكم العافية
ردحذفموضوع جميل
حذام الدويش
موضوع جدًا رائع
ردحذفشكرًا لكم
لطيفة الجريسي
حقاَ إن الموهوبين هم الثروة البشرية الهائلة لا سيما إن وجدوا اهتمام وإحتضان لمواهبهم في دور خاص لهم يقدم لهم الخدمات من أفضل الكوادر المؤهلة وإخضاعه أيضاً للبرامج التي تنميه وتثريه،
ردحذفعموماً في كل فرد منا حتماً هناك جزء من الموهبة تختلف من شخص لآخر ولا بد أن نكون قادرين على صقل هذه الموهبة لنرتقي بها في مجتمعنا ونكون من قائمة الموهوبين في أي مجال من المجالات المختلفة المنافسة.
أعجبني جداً هذا الموضوع المثري والمفيد
ألف شكر
تحياتي
اريج البلوشي :)
شكرا موضوع أكثرر من رائع /روان
ردحذفرائع ومفيد
ردحذفبالتوفيق : فاتن الحربي
تبقى الموهبة موهبة لا يطورها الكلام .. أنما يجب علينا أن نأخذ بيد الموهوب إلي شاطئ الأبداع ليواصل مسيرته
ردحذفرائع
لكم جزيل الشكر
هوائل الحربي
موضوع رائع وممتع للقرأه جهد واضح وتشكرون على ذلك ..
ردحذفبسمة الزهراني
نتمنى أن تأخذ هذه الفئة حقها من التقدير و الأهتمام
ردحذفشكرا على جهودكم
موضوع جميل ويعطيكم الف عافيه ..
ردحذفنوف السبيعي
أزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفالموهوبين فئه لابد من اكتشافهم وتطوير الموهبه لديهم.
ردحذف. موضوع رائع ويعطيكم العافيه ..
الهنوف سعد السبيعي
موضوع جمييل ورائع
ردحذفنتمنى الأهتمام برعاية هذه الفئة
ندى السويح
جزاكن ربي خيرآ ,
ردحذففالموهبة والتفوق من الفئات التي لم تاخذ حقها في المجتمع
جهد مبارك أخواتي ~
نجلاء المزيني
يعطيكم ربي العافيه على هالمجهود
ردحذففعلا الموهوبين فئه لا يلتفت اليها الكثيرون فيجب الاهتمام بها لان المجتمع يرتقي بهم
رشا دياب
حقاً فئة تحتاج إلى أن تعطى حقها في هذا المجتمع
ردحذفلأنها قد تسهم في تطوره ...
مدونه رائعة شكراً على جهودكم ...
اللولو السالم
جهد رائع ومعلومات وافيه شكرررا لكم
ردحذفنورة السبيعي
الموهبين ثروة تستحق الاهتمام والتقدير
ردحذفوالله يعطيكم العافية
نوال المطيري
معلومات مفيدة ورائعة
ردحذفسلمت أقلامكم.
أسماء الشهري
معلومات مفيدة , يعطيكم العافية ..
ردحذففهده بن حشر
يعطيكم العافية
ردحذفوجدان الجساس
معلومات مفيده
ردحذفحنان القحطاني
جزاكم الله خير معلومات رائعة
ردحذفألاء عبد الرحمن النمري