الفرق بين الموهبة والتفوق والإبداع
تعريف الموهبة :
الموهبة مفهوم يحمل معنى امتلاك الفرد لميزة ما ويقصد به استعداد طبيعيي أو طاقة فطرية كامنة غير عادية في مجال أو اكثر من مجالات الاستعداد الإنساني التي تحظى بالتقدير الاجتماعي في مكان وزمان معين ويستدل على تلك الاستعدادات من تحليل التعليقات اللفظية للطفل وعن طريق ملاحظة نشاطه التخيلي والحركي وسلوكه في المواقف المختلفة.من الناحية اللغوية تتفق المعجمات العربية والإنجليزية على أن الموهبة تعتبر قدرة أو استعداداً فطرياً لدى الفرد ، أما من الناحية التربوية والاصطلاحية فهناك صعوبة في تحديد وتعريف بعض المصطلحات المتعلقة بمفهوم الموهبة ، وتبدو كثيرة التشعب ويسودها الخلط ، وعدم الوضوح في استخدامها ، ويعود ذلك إلى تعدد مكونات الموهبة ، ومع ذلك فمفهوم الموهبة يقصد به " سمات معقدة تؤهل الفرد للإنجاز المرتفع في بعض المهارات والوظائف ، والموهوب هو الفرد الذي يملك استعداداً فطرياً وتصقله البيئة الملائمة ، لذا تظهر الموهبة في الغالب في مجال محدد مثل الموسيقى أو الشعر أو الرسم ... وغيرها "
الموهبة مفهوم يحمل معنى امتلاك الفرد لميزة ما ويقصد به استعداد طبيعيي أو طاقة فطرية كامنة غير عادية في مجال أو اكثر من مجالات الاستعداد الإنساني التي تحظى بالتقدير الاجتماعي في مكان وزمان معين ويستدل على تلك الاستعدادات من تحليل التعليقات اللفظية للطفل وعن طريق ملاحظة نشاطه التخيلي والحركي وسلوكه في المواقف المختلفة.من الناحية اللغوية تتفق المعجمات العربية والإنجليزية على أن الموهبة تعتبر قدرة أو استعداداً فطرياً لدى الفرد ، أما من الناحية التربوية والاصطلاحية فهناك صعوبة في تحديد وتعريف بعض المصطلحات المتعلقة بمفهوم الموهبة ، وتبدو كثيرة التشعب ويسودها الخلط ، وعدم الوضوح في استخدامها ، ويعود ذلك إلى تعدد مكونات الموهبة ، ومع ذلك فمفهوم الموهبة يقصد به " سمات معقدة تؤهل الفرد للإنجاز المرتفع في بعض المهارات والوظائف ، والموهوب هو الفرد الذي يملك استعداداً فطرياً وتصقله البيئة الملائمة ، لذا تظهر الموهبة في الغالب في مجال محدد مثل الموسيقى أو الشعر أو الرسم ... وغيرها "
تعريف التفوق
الطفل المتفوق عقليا هو الطفل الذي لدية الاستعدادات العقلية ما يمكنه في مستقبل حياته من الوصول إلي مستويات أداء مرتفعة في مجال معين من المجالات التي يقدرها المجتمع ، ومن المجالات التي استقر الرأي على أهميتها للتفوق ما يلي :
" المجال الأكاديمي ، مجال الفنون المختلفة ، مجال القيادة الاجتماعية".وذلك فإنه يمكننا التعرف على الأطفال الفائقين عن طريق المحكات التالية:
1- مستوى مرتفع من الذكاء لا يقل عن 120 على احد الاختبارات الفردية .
2- مستوى تحصيل مرتفع يضع الطفل ضمن أفضل 5% من مجموع الأطفال الذين يماثلونه في العمر الزمني.
3- استعدادات عقلية ذات مستوى مرتفع في التفكير الابتكاري .
4- استعدادات عقلية ذات مستوى مرتفع في التفكير التقويمي .
5- استعدادات عقلية ذات مستوى مرتفع في القيادة و التفاعل الاجتماعي
تعريفات الإبداع ( Creative Definitions )
سميث ( Smith) أن الإبداع " إيجاد علاقات بين الأشياء لم يسبق أن قيل أن بينها علاقات"
و عرف لوينفليد ( Lewinfield ) المبدع بأنه " الشخص المرن ذو الأفكار الأصيلة ، والمتمتع بالقدرة على إعادة تعريف الأشياء أو إعادة تنظيمها ، والذي يمكنه التوصل إلى استخدام الأشياء المتداولة بطرق وأساليب جديدة تعطيها معان تختلف عما هو متداول أو متفق
عليه بين الناس ".
وقد وصف بيكاسو المبدع بأنه " وعاء ممتلئ بالانفعالات التي تأتيه من كل المواقع ، من السماء ، من قصاصات الورق ،أو من شكل عابر ، أو من نسيج العنكبوت ... والمبدع يودع ما يرى أو يسمع أو يقرأ لتخفف من وطأة الانفعالات وازدحام عقله بالرؤى "
ويرى عبد المطلب القريطي أن الإبداع في مجال الفنون التشكيلية " يرتبط بمحتوى الأشكال أو المدركات الحسية البصرية كالخطوط والأشكال والألوان والكتل والفراغات وقيم السطوح " .
- عمل ذهني يقوم به الفرد باستخدام قدراته للوصول إلى أفكار جديدة أو استعمالات غير مألوفة أو تفصيل خبرات محدودة إلى ملامح مفصلة
- الإبداع هو عملية عقلية يستطيع الفرد من خلالها الوصول إلى أفكار أو نتاجات جديدة أو إعادة ربط أفكار و نتاجات موجودة بطريقة جديدة مبتكرة .
- الإبداع هو القدرة على التعامل بطريقة مريحة مع المواقف الغامضة أو غير المحددة و إيجاد مداخل جديدة و تجريب أساليب و تطبيقات جديدة تماما ً .
- الإبداع هو طريقة جديدة في حل مشكلة ما بطريقة منطقية .
تعريف مقترح للإبداع :
نشاط إنساني ذهني راق و متميز ناتج عن تفاعل عوامل عقلية و شخصية و اجتماعية لدى الفرد بحيث يؤدي هذا التفاعل إلى نتاجات أو حلول جديدة مبتكرة للمواقف النظرية أو التطبيقية في مجال من المجالات العلمية أو الحياتية و تتصف هذه المجالات بالحداثة و الأصالة والمرونة والقيمة الاجتماعية .
معلومات مفيدة..
ردحذفشكرًا لكم..
حذام الدويش
موضوع جميل
ردحذفشكرًا لكم
لطيفة الجريسي
موضوع مفيد تشكرون عليه/روان
ردحذفالموهبة والتفوق والإبداع ...~
ردحذفكلمات رائعة كل واحدة تحمل معنىً آخر عن الأخرى..
ولكل واحدة منها صدى جميل يميزها
وعندما تجتمع معاً تكون مفهوم مكمل ككلٍ واحد
لهدفٍ سامي في أن نكون جميعنا
نستظل تحت راية هذه المصطلحات
كذلك هو صدى مشاركتكم الثرية
أشكركم على هذا التميز
دمتم بود يامبدعات ~
اريج البلوشي :)
جميل ان نعرف ما هو الفرق بين الموهبه والتفوق والابداع
ردحذفشكرا على ذلك ويعطيكم العافيه ..
بسمة الزهراني
جمميل جدا يعيطكم العافيه ..
ردحذفنوف السبيعي ..
معلومات مفيده ..
ردحذفالف شكر ..
الهنوف السبيعي
معلومات تفيدنا في مجتمعنا ومعرفتنا
ردحذفرشا دياب
معلومةمهمة مفيدة ...
ردحذفشكراً على الطرح...
اللولو السالم
معلومات مفيده نستطيع من خلالها معرفة
ردحذفالفرق بين الإبداع و الموهبةو التفوق
جهد تشكرون عليه
موضي القحطاني